الاثنين، 12 ديسمبر 2011

التأهيل المهني لأخصائي المكتبات والمعلومات


إن التأهيل المهني لأخصائي المكتبات والمعلومات موضوع له أهميته وضرورته والإهتمام به لم يأت هباءً ولكن في ظل التطور والتضخم الهائل في المعرفة البشرية أصبح يقع على عاتق أخصائي المكتبات اقتناء وتنظيم وإتاحة هذا الكم الهائل . فمن منطلق أن القوى البشرية عامل مؤثر وفعال في المكتبات ومراكز المعلومات جاءت هذه الدراسة لمعرفة الموسوعات التي تناولت هذا الموضوع سواء الموسوعات العامة أو المتخصصة باللغة العربية أو الإنجليزية و المقارنة فيما بينها وتم اختيار عينة بلغت 20 موسوعة مختلفة ، وبناءً على ذلك تم تجميع البيانات وتحليلها واستخراج النتائج وفق مؤشرات وعناصر تحليل محددة مسبقا لقياس المحتوى الفكري الموجود في كل موسوعة والخروج بالنتائج والتوصيات والأسباب الأخرى لعدم اشتمال بعض الموسوعات على موضوع الدراسة.

أولا   تعريفات ومصطلحات
 1/1 تعريف أخصائي المكتبات والمعلومات
       "هو الشخص الذي يتعامل مع مصادر المعلومات اختياراً وجمعاً واقتناءً وتنظيماً ومعالجةً وهو الذي يتعامل مع المستفيد فيقدم له ما يحتاجه من معلومات وبيانات عن طريق الإعارة الخارجية أو إتاحة الاطلاع الداخلي له داخل مرفق المعلومات، أو الإجابة عن الأسئلة والاستفسارات التي يتقدم بها المستفيد، أو إعداد قائمة بالمصادر التي يحتاجها والبحث في قواعد البيانات وشبكات المعلومات وإحاطة المستفيد علماً بالجديد في مجال اهتمامه "  
 1/2 تعريف الإعداد المهني لأخصائي المكتبات والمعلومات
        هو إعداد الشخص وتلقيه تعليما أكاديميا على مستوى عال لأداء العمل بمؤسسات ومرافق المعلومات علي اختلاف أنواعها .

1/3 تعريف التدريب لأخصائي المكتبات والمعلومات
        " هو التدريب الذي يضمن تأمين الكفاية المهنية والعلمية عند الموظف على ضوء التطورات المستجدة لمقتضيات وظيفته. ويتم ذلك التدريب إما لتذكر الموظف بالمعلومات التي تلقاه في خلال فترة إعداده، أو لتعميق معرفته في فرع من الفروع الوظيفية التي يتولاها، أو إطلاعه على ما يستجد في مجال عمله"

1/4 التعليم المستمر لأخصائي المكتبات والمعلومات
       التعليم المستمر لا يتوقف عند حصول أخصائي المعلومات على دبلوم أو ماجستير أو ليسانس وأيضا ليس هو فقط التدريب أثناء الخدمة أو قبلها ولا التنمية والتطوير المهني فحسب ولكن هو مجموع هذه النقاط جميعا  ( التعليم – التدريب – والتطوير والتنمية ) ، والتعليم المهني المستمر هي مرحلة مستمرة من مراحل الإعداد المهني . 
ثانيا  المؤسسات المعنية بالتأهيل
" تقع مسئولية تأهيل العاملين في مجال المعلومات على عاتق فئات متعددة من الهيئات والمؤسسات ، وفي مقدمة هذه الفئات تأتى الجامعات والمعاهد العليا المستقلة ومراكز المعلومات والمنظمات الاقليمية والدولية والجمعيات المهنية وشركات المعلومات والمراكز الاستشارية "

ثالثا   عناصر المقارنة والتحليل
 تحتوى الموسوعات بأنواعها مقالات كثيرة مختلفة الحجم والمضمون تناولت نقطة البحث   (الإعداد المهني لأخصائي المكتبات والمعلومات )  وتقارن الدراسة الموسوعات وفق هذه العناصر :-
1.    النشأة التاريخية
2.    مستويات الدراسة
3.    محتوى برامج التأهيل والمواد الدراسية
4.    المؤهلات والمهارات الشخصية الأخرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق